قصه نمر بن عدوان ومرثيه في زوجته(البارحه يوم الخلايق نيـامـا
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قصه نمر بن عدوان ومرثيه في زوجته(البارحه يوم الخلايق نيـامـا
البارحه يوم الخلايق نياما // بيخت من كثر البكا كل مكنون
قمت اتوجد وانثر الماء على ما// من موق عين دمعها كان مخزون
ولى ونة من سمعها مايناما// كني صويب بين الأضلاع مطعون
وإلا كما ونت كسير السلاما // خلوه ربعة للمعادين مديون
في ساعة قل الرجا والمحاما // في ما يطالع يومهم عنه يقفون
وإلا كما ونت راعبية حماما // غاد ذكرها والقوانيص يرمون
تسمع لها بين الجرايد حطاما// من نوحها تدعي المواليف يبكون
وإلا خلوج سايبة للهياما// على حوار ضايع في ضحى الكون
وإلا حوار نشقوله شماما // وهي تطالع يوم جروه بعيون
يردون مثله والظوامي سياما // ترزموا معها وقامو يحنون
وإلا رضيع جرعوه الفطاما // توفت امه قبل اربعينه يتمون
عليك يا شارب لكاس الحماما // صرف بتقدير من الله مأذون
جاه القضاء من بعد شهر الصياما // صافي الجبين بثاني العيد مدفون
كسوه من بيض الخرق ثوب خاما // وقاموا عليه من الترايب يهلون
راحوا بها حروة صلاة الاماما // عند الدفن قاموا لها الله يدعون
برضاه والجنة وحسن الختام // ودموع عيني فوق خدي يهلون
حطوه في قبر غطاه الهداما // في مهمة من عرب الامات مسكون
يا حفرة يسقي ثراك الغماما // مزن من الرحمة عليها يصبون
جعل البخري والنفل والخزاما// ينبت على قبر به العذب مدفون
مرحوم يالي ما مشي بالملاما // جيران بيته راح ما منه يشكون
يا وسع عذري وأن هجرت المناما// ورافقت من عقب العقل كل مجنون
أخذت أنا وياه سبعة اعواما// مع مثلهن في كيف مالها لون
والله كنة يا عرب صرف عاما// يا عونة الله صرف الأيام وشلون
وأكبر اهمومي من بزور يتاما // وإن شفتهم قدام وجهي يصيحون
وأن قلت لا تبكون قالوا علاما// نبكي ويبكي مثلنا كل محزون
لاقلت وش تبكون ؟ قالو يتاما // قلت اليتيم اياي وانتم تسجون
قمت اتشكا عند ربع اعداماما// وجوني على فرقا خليلي يعزون
قالوا تجوز وانس لامه بلاما// ترى العذارى عن بعضهم يسلون
قلت إنها لي وفقت بالولاما // ولو جمعتم نصفهن ما يسدون
ما ظنتي تلقون مثله حراما // ايضا ولا فيهن على السر مامون
وأخاف أنا من عاديات الذماما// اللي على ضيم الدهر ما يتاقون
أوخبلة ما عقلها بالتماما// تضحك وهي تلذغ على الكبد بالهون
توذي عيالي بالنهر والكلاما// وانا تجر عني من المر بصحون
والله لولا هالصغار اليتاما // وخايف عليهم من الدجه يضيعون
لقول كل البيض عقبة حراما // واصبر كما يصبر على الحبس مسجون
عليه مني كل يوم سلاما // عدة حجيج البيت واللي يطوفون
وصـــــلّـوا على سيد جميع الاناما// على النبي يللى حضرتوا تصلون
والحين نرحع لمحور الحديث وهي قصيدتنا البارحة المراد انا سمعت من الراوي الكبير و المختص باهلمور محمد الشرهان هقصة و الشعر وان الراوي محمد الشرهان قال ان اغلببية الناس تنسب هذي المرثية للنمر بن عدوان و لا كن هي بلأصل و الأساس لشاعر محمد المسلم ومحمد المسلم شاعر من شعار الأحساء الكبار عاش في القرن الثاني عشر هجري .... وايضن قريت في كتاب يقال عنة مجموعة طلبة مهنا من النصوص الأصلية للشعر الشعبي المغنى و هذي صورة الكتاب للتأكيد :
و هذا الكتاب ماقصر ذكر القصيدة و ذكر انها لشاعر محمد المسلم و لا جاب أي طاري لنمر بن عدوان و هذا على ما سمعت و قريت و الله اعلم فوق كل شي ...
ولا كن هناك في مقولات انها لشاعر نمر بن عدوان كما قال المؤلف الراوي محمد سعيد حسن كمال )
في كتابه الازهار النادية في اشعار البادية الجزء الاول وهى من مرثيات نمر بن عدوان الصخري في وفاة زوجته وضحى ... ولا كن الراوي محمد الشرهان كان تأكيدة على انها ليست له بذكر عدة امور منها :
ان القصيدة ليست له و لا هي موجودة في ديوان شعر نمر بن عدوان ... وانه ما عندة سبعة بزران <اطفال > كما ورد في القصيدة بال لدية عقاب بس ... وكذالك نمر بن عدوان زوجتة ما توفيت في رمضان كما ورد في القصيدة !!! ... وكذالك قال ايضا بع الرواة و الشعار منهم عبدالله الحاتم في كتابة اخبار ما يلتقط من الشعر النبطي و كذالك الشاعر بدر الشمري ... وايضن كما يذكر انه زوجة وضحى توفيت بمرض اسمة الكوليرا <الورولر> كفاكم الله الشر .. وانة كان عايش معها مدة 20 سنة و انة جلس على قبرها مدة طويلة وان عقب ما توفت تركتلة عقاب و ساره و منهم من يقول بس عقاب قما ذكر سابقا ولاكن تزوج عقبها وطفى و الي هي اخت وضحى و بعدها صيته الشرارية و بعدها الجازية الصخرية و الله اعلم .
ونرجع انفسر معاني القصيدة لتأكيد بعد زود وهي كتالي :
اولاً : ورد في القصيدة:
جاه القضا من بعد شهر الصياما
صافي الجبين بثاني العيد مدفون
والمعلوم من روايات ال نمر انها لم تمت في العيد حيث يستغرب ان يكون شيخ من شيوخ القوم غير متواجد في العيد والعيد في البادية له طقوس خاصة.
ثانياً: جاء في القصيدة:
أخذت أنا وياه سبعة أعواماً
مع مثلهن في كيفية ما لها لون
يعني 14سنة ، بينما نمر مكث مع وضحى عشرين سنة كما جاء في روايات ال نمر وبني صخر وبالامكان كذلك قيس أعمار اولاده.
ويقول نمر في قصيدة له
قضيت أنا واياه رفقه طويله
زودا على العشرين واظنهن دون
ودون في اللهجة الاردنية تعني اكثر او اقل من الإضداد.
ثالثاً:جاء في القصيدة :
وأكبر همومي من ابزور يتاما
وإن شفتهم قدام وجهي يبكون
يقول (ابزور) وهذه الكلمة ليست منتشره في منطقة شمال الجزيرة والبلقا
يقول نمر في احدى قصائده طفلاً صغيراَ يا وليفي شبط بي، يصيح باتلي الليل يا(نمر) يا ابي!
وجاء في قصيدة لنمر
ملحك يعوسنه إكفوفا نظايف،
إو بزرك امقطع من سبايك قضيبه
وهنا قال بزرك وهو يقصد رصاصك مقطع بعناية من سبائك وقضبان متقنه الصنع
رابعاً: جاء بالقصيدة:
و الله يالولا ها الصغار اليتاما
وأخاف من السكة عليهم يضيعون
في القصيدة (سكة) يقصد بها الطرق والشوارع وهذه لفظه حضريه بحته وليست من الفاظ البادية، ثم كيف وهو شيخ كبير لديه من الخدم والحشم والمال ان يجعله يخاف على ابنائه .
خامساً: جاء بالقصيدة:
قالوا تجوز وانسى لامه بلاما
بعض العذارى عن بعضهم يسدون
والمعروف عن نمر انه كثير الزواج.كيف تقاس هذه واسطورة زواج نمر من تسعين وضحى
سادساً: جاء بالقصيدة
لاقول كل البيض عقبه حراما
واصبر كما يصبر على الحبس مسجون
وهل في البادية سجن وهذا يدل على وجود الشاعر في منطقة حضرية ثم مالذي يجعل شيخ ان يشبه نفسه بمسجون.
سابعاً:
والا فونت راعبي الحماما
غدا ذكرها والقونيص يرمون
تسمع له بين الجرايد حطاما
من نوحها تدعى الموليف يبكون
والشاعر ابن بيئته انظر إلى ما سبق سوف تجد العبق الاحسائي فيه ونخيله . ولو نظرت إلى قصائد نمر تجد تشبيهات بريه.
ثامناً:
ان المتمعن في قصائد نمر وهذه القصيدة يجد اختلاف الالفاظ والكلمات .
تاسعاً :
صدر كتاب عن نمر بن عدوان من تاليف عميد مؤرخي الاردن روكس العزيزي ولم يذكر فيه القصيدة المذكورة وقد التقاء بال نمر وابن عمه شخصياً.
عاشراً :
بالنظر إلى حياة محمد بن مسلم نجد القصيدة توافق حياته.ثم ان قصة نمر اكثر شهره من محمد بن مسلم حيث انه شيخ.. وله المكانه وقد قال محمد بن مسلم القصيدة في الوقت الذي انتشر خبر نمر.. والصقوه بنمر وبنوا حوله الاساطير.
منقول للايضاح
قمت اتوجد وانثر الماء على ما// من موق عين دمعها كان مخزون
ولى ونة من سمعها مايناما// كني صويب بين الأضلاع مطعون
وإلا كما ونت كسير السلاما // خلوه ربعة للمعادين مديون
في ساعة قل الرجا والمحاما // في ما يطالع يومهم عنه يقفون
وإلا كما ونت راعبية حماما // غاد ذكرها والقوانيص يرمون
تسمع لها بين الجرايد حطاما// من نوحها تدعي المواليف يبكون
وإلا خلوج سايبة للهياما// على حوار ضايع في ضحى الكون
وإلا حوار نشقوله شماما // وهي تطالع يوم جروه بعيون
يردون مثله والظوامي سياما // ترزموا معها وقامو يحنون
وإلا رضيع جرعوه الفطاما // توفت امه قبل اربعينه يتمون
عليك يا شارب لكاس الحماما // صرف بتقدير من الله مأذون
جاه القضاء من بعد شهر الصياما // صافي الجبين بثاني العيد مدفون
كسوه من بيض الخرق ثوب خاما // وقاموا عليه من الترايب يهلون
راحوا بها حروة صلاة الاماما // عند الدفن قاموا لها الله يدعون
برضاه والجنة وحسن الختام // ودموع عيني فوق خدي يهلون
حطوه في قبر غطاه الهداما // في مهمة من عرب الامات مسكون
يا حفرة يسقي ثراك الغماما // مزن من الرحمة عليها يصبون
جعل البخري والنفل والخزاما// ينبت على قبر به العذب مدفون
مرحوم يالي ما مشي بالملاما // جيران بيته راح ما منه يشكون
يا وسع عذري وأن هجرت المناما// ورافقت من عقب العقل كل مجنون
أخذت أنا وياه سبعة اعواما// مع مثلهن في كيف مالها لون
والله كنة يا عرب صرف عاما// يا عونة الله صرف الأيام وشلون
وأكبر اهمومي من بزور يتاما // وإن شفتهم قدام وجهي يصيحون
وأن قلت لا تبكون قالوا علاما// نبكي ويبكي مثلنا كل محزون
لاقلت وش تبكون ؟ قالو يتاما // قلت اليتيم اياي وانتم تسجون
قمت اتشكا عند ربع اعداماما// وجوني على فرقا خليلي يعزون
قالوا تجوز وانس لامه بلاما// ترى العذارى عن بعضهم يسلون
قلت إنها لي وفقت بالولاما // ولو جمعتم نصفهن ما يسدون
ما ظنتي تلقون مثله حراما // ايضا ولا فيهن على السر مامون
وأخاف أنا من عاديات الذماما// اللي على ضيم الدهر ما يتاقون
أوخبلة ما عقلها بالتماما// تضحك وهي تلذغ على الكبد بالهون
توذي عيالي بالنهر والكلاما// وانا تجر عني من المر بصحون
والله لولا هالصغار اليتاما // وخايف عليهم من الدجه يضيعون
لقول كل البيض عقبة حراما // واصبر كما يصبر على الحبس مسجون
عليه مني كل يوم سلاما // عدة حجيج البيت واللي يطوفون
وصـــــلّـوا على سيد جميع الاناما// على النبي يللى حضرتوا تصلون
والحين نرحع لمحور الحديث وهي قصيدتنا البارحة المراد انا سمعت من الراوي الكبير و المختص باهلمور محمد الشرهان هقصة و الشعر وان الراوي محمد الشرهان قال ان اغلببية الناس تنسب هذي المرثية للنمر بن عدوان و لا كن هي بلأصل و الأساس لشاعر محمد المسلم ومحمد المسلم شاعر من شعار الأحساء الكبار عاش في القرن الثاني عشر هجري .... وايضن قريت في كتاب يقال عنة مجموعة طلبة مهنا من النصوص الأصلية للشعر الشعبي المغنى و هذي صورة الكتاب للتأكيد :
و هذا الكتاب ماقصر ذكر القصيدة و ذكر انها لشاعر محمد المسلم و لا جاب أي طاري لنمر بن عدوان و هذا على ما سمعت و قريت و الله اعلم فوق كل شي ...
ولا كن هناك في مقولات انها لشاعر نمر بن عدوان كما قال المؤلف الراوي محمد سعيد حسن كمال )
في كتابه الازهار النادية في اشعار البادية الجزء الاول وهى من مرثيات نمر بن عدوان الصخري في وفاة زوجته وضحى ... ولا كن الراوي محمد الشرهان كان تأكيدة على انها ليست له بذكر عدة امور منها :
ان القصيدة ليست له و لا هي موجودة في ديوان شعر نمر بن عدوان ... وانه ما عندة سبعة بزران <اطفال > كما ورد في القصيدة بال لدية عقاب بس ... وكذالك نمر بن عدوان زوجتة ما توفيت في رمضان كما ورد في القصيدة !!! ... وكذالك قال ايضا بع الرواة و الشعار منهم عبدالله الحاتم في كتابة اخبار ما يلتقط من الشعر النبطي و كذالك الشاعر بدر الشمري ... وايضن كما يذكر انه زوجة وضحى توفيت بمرض اسمة الكوليرا <الورولر> كفاكم الله الشر .. وانة كان عايش معها مدة 20 سنة و انة جلس على قبرها مدة طويلة وان عقب ما توفت تركتلة عقاب و ساره و منهم من يقول بس عقاب قما ذكر سابقا ولاكن تزوج عقبها وطفى و الي هي اخت وضحى و بعدها صيته الشرارية و بعدها الجازية الصخرية و الله اعلم .
ونرجع انفسر معاني القصيدة لتأكيد بعد زود وهي كتالي :
اولاً : ورد في القصيدة:
جاه القضا من بعد شهر الصياما
صافي الجبين بثاني العيد مدفون
والمعلوم من روايات ال نمر انها لم تمت في العيد حيث يستغرب ان يكون شيخ من شيوخ القوم غير متواجد في العيد والعيد في البادية له طقوس خاصة.
ثانياً: جاء في القصيدة:
أخذت أنا وياه سبعة أعواماً
مع مثلهن في كيفية ما لها لون
يعني 14سنة ، بينما نمر مكث مع وضحى عشرين سنة كما جاء في روايات ال نمر وبني صخر وبالامكان كذلك قيس أعمار اولاده.
ويقول نمر في قصيدة له
قضيت أنا واياه رفقه طويله
زودا على العشرين واظنهن دون
ودون في اللهجة الاردنية تعني اكثر او اقل من الإضداد.
ثالثاً:جاء في القصيدة :
وأكبر همومي من ابزور يتاما
وإن شفتهم قدام وجهي يبكون
يقول (ابزور) وهذه الكلمة ليست منتشره في منطقة شمال الجزيرة والبلقا
يقول نمر في احدى قصائده طفلاً صغيراَ يا وليفي شبط بي، يصيح باتلي الليل يا(نمر) يا ابي!
وجاء في قصيدة لنمر
ملحك يعوسنه إكفوفا نظايف،
إو بزرك امقطع من سبايك قضيبه
وهنا قال بزرك وهو يقصد رصاصك مقطع بعناية من سبائك وقضبان متقنه الصنع
رابعاً: جاء بالقصيدة:
و الله يالولا ها الصغار اليتاما
وأخاف من السكة عليهم يضيعون
في القصيدة (سكة) يقصد بها الطرق والشوارع وهذه لفظه حضريه بحته وليست من الفاظ البادية، ثم كيف وهو شيخ كبير لديه من الخدم والحشم والمال ان يجعله يخاف على ابنائه .
خامساً: جاء بالقصيدة:
قالوا تجوز وانسى لامه بلاما
بعض العذارى عن بعضهم يسدون
والمعروف عن نمر انه كثير الزواج.كيف تقاس هذه واسطورة زواج نمر من تسعين وضحى
سادساً: جاء بالقصيدة
لاقول كل البيض عقبه حراما
واصبر كما يصبر على الحبس مسجون
وهل في البادية سجن وهذا يدل على وجود الشاعر في منطقة حضرية ثم مالذي يجعل شيخ ان يشبه نفسه بمسجون.
سابعاً:
والا فونت راعبي الحماما
غدا ذكرها والقونيص يرمون
تسمع له بين الجرايد حطاما
من نوحها تدعى الموليف يبكون
والشاعر ابن بيئته انظر إلى ما سبق سوف تجد العبق الاحسائي فيه ونخيله . ولو نظرت إلى قصائد نمر تجد تشبيهات بريه.
ثامناً:
ان المتمعن في قصائد نمر وهذه القصيدة يجد اختلاف الالفاظ والكلمات .
تاسعاً :
صدر كتاب عن نمر بن عدوان من تاليف عميد مؤرخي الاردن روكس العزيزي ولم يذكر فيه القصيدة المذكورة وقد التقاء بال نمر وابن عمه شخصياً.
عاشراً :
بالنظر إلى حياة محمد بن مسلم نجد القصيدة توافق حياته.ثم ان قصة نمر اكثر شهره من محمد بن مسلم حيث انه شيخ.. وله المكانه وقد قال محمد بن مسلم القصيدة في الوقت الذي انتشر خبر نمر.. والصقوه بنمر وبنوا حوله الاساطير.
منقول للايضاح
هذال- زائر
محمد السويلم- مشرف منتدى الفوتوشب والتصاميم
- المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 07/10/2007
رد: قصه نمر بن عدوان ومرثيه في زوجته(البارحه يوم الخلايق نيـامـا
شكرا لك يا هذال على الموضوع الجميل
الفارس- مشرف المنتدى العام
- المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 19/09/2007
رد: قصه نمر بن عدوان ومرثيه في زوجته(البارحه يوم الخلايق نيـامـا
أنت تحب مررررررررررره نمر بن عدوان والشعر والشعراء !
«« طروووق »»- مشرف منتدى الضحك والصرقعه
- المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 19/09/2007
محمد السويلم- مشرف منتدى الفوتوشب والتصاميم
- المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 07/10/2007
أبو فهد- عضو شاطر
- المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 24/10/2007
رد: قصه نمر بن عدوان ومرثيه في زوجته(البارحه يوم الخلايق نيـامـا
أممممممممم القصيده حلوه بس الشرح غير مفهوم البته
آسر القلب- عضو جديد
- المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 13/11/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى